منتديات النصر طلمين ادرار
طرقت الباب ووجدتنا في الإنتظار ، إذا كنت من أهل الدار أدخل واستريح ، أما إذا كنت ضيفنا غايتنا أن تسجل معنا


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط /> فليكن النصر طلمين أدرار فضاء إبداعك .. وانتصار لقضيتك .. ومسار لنجاحكمستقبل طلمين قضية الجميع لننفض الغبار عن تاريخنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تحية لأهل النصر
الخميس 16 فبراير 2017, 19:09 من طرف mrabt

» افضل 6 شركات استضافة مواقع اجنبية وعربية
الأحد 18 ديسمبر 2016, 14:26 من طرف hanonabakir

» الزناتية تاريخ وحضارة
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 12:25 من طرف الراحل

» ...في ذكرى الإسراء والمعراج محمد علي المشهداني
الجمعة 06 مايو 2016, 09:27 من طرف الاندلسي

» تعزية
الثلاثاء 03 مايو 2016, 21:20 من طرف abdallkader

» حامي مقر جمعية النصر يدخل القفص الذهبي
الثلاثاء 03 مايو 2016, 21:16 من طرف abdallkader

» ....جدد أيامك ..
الثلاثاء 03 مايو 2016, 21:12 من طرف abdallkader

» تلاميذ مدرسة النوي أحمد يحتفلون بيوم العلم
الأحد 17 أبريل 2016, 22:58 من طرف العنتري ابوشهاب

» كيف نعيش الأزمة؟..الشيخ سلمان العودة
الثلاثاء 12 أبريل 2016, 23:50 من طرف العنتري ابوشهاب

المواضيع الأكثر نشاطاً
مالي أراكم صامتون ؟؟؟؟؟
تمتعوا بسحر جمال طلمين
ليكون موضوعك في قمة الروعة
لنكن عند حسن ظن الجميع
مطلوب مشرفين في المنتدى
أهليل الشيخ طاهر الطلميني
مشاعر قلم
هل بنات الناس لعبة واختك مكتوب عليها ممنوع اللمس؟؟؟
اهل تاغوزي يشاركون في مهرجان الصناعة التقليدية
الـحــــــب

شاطر | 
 

 بطاقة تعريفية لأهليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العنتري ابوشهاب
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 742
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: بطاقة تعريفية لأهليل   الأربعاء 14 يوليو 2010, 10:14

تعريف الأهليل لغة واصطلاحا:
إن لفظ " أهليل " يعني شكلا موسيقيا و الفرقة التي تؤديه ، أما مدلول
الكلمة في حد ذاته فذو محمولات عدة أهمها : فهي كلمة قد تكون تحويلا للفظ
" أهل الليل " لان هذا النوع من الموسيقى يؤدى دائما ليلا . وهناك من يرى
أن اللفظ مشتق من " الهلال ". وهناك من يرجعه إلى " التهليل = لا اله إلا
الله " لإعطاء الكلمة أبعادا دينية بالإضافة إلى أن جل النصوص المغناة هي
ذات محمول ديني إسلامي، فهي إما أذكار أو استغفار أو حمد وشكر لله ... .
في كل الحالات فان " أهليل " أسلوب غناء ورقص جماعي يؤدى في الجنوب الغربي
للجزائري بالتحديد في منطقة " الڤورارة "( 1400 كلم عن العاصمة ).
ويمارس الأهليل بعد غروب الشمس وقدوم الليل بهدوئه ونسماته المنعشة ، خاصة وان منطقة الڤورارة هي ضمن " مثلث النار"
( عين صالح ، أدرار ، آولف )المعروف عالميا بأنه اشد المناطق حرا في
العالم و هي منطقة صحراوية وما أدراك ما الصحراء ، يمارس سكان هذه المنطقة
الحياة في حالة من العذاب الأبدي السيزيفي – نسبة الى سيزيف –
بين ندرة في الماء و حر متهاوي في كل اتجاه ، هي معركة حياة او موت. وعند
حلول الليل لا ملاذ لهؤلاء من يوم متعب الا السمر حول كؤوس الشاي او
ممارسة الأهليل .
و غناء الأهليل يتواجد في القصور وهي قرى قديمة محصنة داخل الصحراء التي يسكنها " الزناتة
و في واحات ( تيناركوك ، تاغوزي ) ذات السكان ذوي الصول العربية ويمارس في
المناسبات كالمولد النبوي الذي اشتهرت به عالميا مدينة تيميمون او غيره من
المناسبات.

عند حلول الليل ، تتسلل مجموعة من الرجال تحت جنحه ويلتقون في فضاء مفتوح، فيقفون مشكلين حلقة ، يتوسطها :
1- ابشنيو ( الشاعر، القوال ، المغني )
2- بابن تامجا ( عازف الناي )
3- بابن ڤلال (عازف الڤلال)
الكل يقف متراصا و بلغة بسيطة و ساذجة يردد وراء المغني الحمد والأدعية
والاستغفارات ومدح النبي محمد وأولياء الله الصالحين في صوت موحد يدعو إلى
الخشوع و التأمل.
هذه الأصوات المتناغمة و ارتجالات المغني عبر كلمات قد لا تخضع للبحور ولا
للأسباب والأوتاد أحيانا تكسر هذه الهدهدة صمت الصحراء و رهبتها .
أن النصوص التي يتغنى بها الأهليل تتراوح بين الديني والدنيوي فمنها أغاني
الموت والعشق ومنها أغاني الآلام الإنسانية و أغاني الوفاء والغدر ... . و
قد تتداخل معاني العشق في نصوصهم حتى نكاد لا نفرق بين الدلالات الدينية
والدنيوية فيها أحيانا.
ففي هذا الطقس الفريد يطرب السمع والبصر، وتتداخل الأحاسيس بين الفرح
والرغبة في البكاء داخل هذه الحالة البرزخية التي تشبه حالة الكشف الصوفي
. و لا يكسر هذا الحال السر إلا زغاريد نسوة جاءت خلسة تملأ دنانا من خمر
النشوة المتدفقة في هذا الليل البهيم .
بحالة الوجد و الإنخطاف هذه يرتجل المغني جملا عميقة في روحها عالية في
طبقتها الصوتية ومتمايلا مع الإيقاع بجسمه النحيل و مصفقا وأحيانا يلتف
حول نفسه. و كلما طالت هذه النوبة ازداد صوته قوة و حدة.
كما يحكي الأهليل الملاحم التي عرفتها المنطقة والحروب العائلية وقصص
النصر والهزيمة و كل ما تخزنه الذاكرة الجماعية لأهل المنطقة من اجل
الحفاظ على الموروث .
فهناك نصوص قديمة تغنى بها  القدامى ما زالت تصنع شهرت الأهليل مثل أغاني " داده عائشة " المتوفاة في 956 م  ذات المواضيع المتعددة

الأهليل و التَڤَرَبت:
يتشكل الأهليل عادة عبر ثلاثة مراحل :
‌أ- يدخل عازف الڤصبة ( الناي ) فيعزف جملا من السلم الموسيقي الذي سيغنى عليه الأهليل تحضيرا لدخول المغني.
‌ب- يدخل المغني بصوت قوي مبتدأ من الطبقات العليا مع التصفيق بإيقاع يحدد
من خلاله سرعة الأداء Tempo للمرددين من ورائه . فيأخذ المرددون نفس
الجملة التي ستصبح اللازمة حتى نهاية الأهليل مرة في القرارات و مرة في
الجوابات ويتبادل الطرفان المهمة مرة بعد مرة ، ولا مجال لعلامات الصمت
فالفراغات يملؤها الإيقاع و القصبة . إلى أن ينضم المغني للفرقة بغنائه
نفس الجملة بنفس اللحن إعلانا على بداية الانتهاء من الأهليل .
‌ج- في الأخير قسم من المرددين يغني جملا قصيرة (الله يا الله ) في
الطبقات الغليظة بدون توقف وبسرعة اكبري قليلا من الأول ، ويأخذ القسم
المتبقى جملة أخرى مكملة للجملة الأولى ( يا مولانا يا مولانا ) . ثم يخرج
المغني وبصوت عال كما بدأ الأهليل و بضربة واحدة بكفيه على بعضهما بقوة
ينهي الأهليل.
حينها يتوقف الجميع فجأة وبعدها يستعدون لأهليل جديد .
التَڤَرَبت : هو نفسه الأهليل وإنما يمارس في البيوت عادة و يكون الجميع
جلوسا. وعادة ما تمارس " موسيقى الغرفة " هذه في الأجواء العائلية ويغنى
التَڤَرَبت بنفس الطريقة التي يغنى بها الأهليل . وحضور المرأة مسموح وقد
تغني احيانا مكان الأبشنيو. تعوض الڤَصبة في التَڤَرَبت الڤَنبري ( عود
مستطيل ذو وترين ) و يصاحب الإيقاع عوض التصفيق بالضرب على حجارة تمسك
باليدين ، وتغنى في التَڤَرَبت اكثر شيء النصوص غير الدينية . مبتدئين
بالحمد لله ثم الصلاة على النبي وذكر مناقب اولياء الله الصلحين وخاصة
الذين لهم أضرحتهم بالمنطقة مثل" سيدي إبراهيم الوجدي ، سيدي موسى
التاسفاوتي ، سيدي الحاج بلقاسم... .) هذه المرحلة التي تدوم الثلث الأول
من الليل تسمى ( المسرح ) بضم الميم ، لان كلام النصوص المغناة واضح وليس
من قديم الشعر الممزوج بالزناتية القديمة . ثم يغنى ( الترا) في ما تبقى من الليل حتى بزوغ الفجر.



الآلات والمصطلحات بالأسماء الأمازيغية:
1- آقلو = صوت المغني والمجموعة وهي الآلات الأساسية في الأهليل.
2- القوم إيتيتفن = المجموعة الصوتية
3- تامجا = القصبة او الناي وهي عادة مصنوعة من المعدن
4- اهليل نابداد= اهليل الواقفون
5- الڤلال =آلة إيقاعية طولها 60 سم تربط على الخصر

-----------------------------------------
 1- و عاصمتها مدينة تيميمون وهي مدينة مبنية على الطراز السوداني الغربي، لها خمسة أبواب وصور كبير
2-  الأسطورة اليونانية التي تحكي عن سيزيف الذي عذبته الآلهة ، اذا أمرته ان يحمل صخرة الى أعلى الجبل ، وكلما أوشك  
     على الوصول تتدحرج الصخرة في كل مرة الى الأسفل  وهكذا الى الأبد.
3 -   الزناتة قبائل بربرية تتكلم الأمازيغية .
4 - غناء غير ديني ( غزل و ملاحم )




مجموعة مميزة جدا من المصاحف الكاملة بتلاوة مشاهير القراء
على رابط واحد
حمل من هنا
مصاحف صوتية للجوال بمساحات صغيرة
حمل من هنا
تلاوات خاشعة وباكية
حمل من هنا


عدل سابقا من قبل العنتري ابوشهاب في الجمعة 15 يناير 2016, 20:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anasr.ahlamontada.com
houda
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: بطاقة تعريفية لأهليل   الأربعاء 14 يوليو 2010, 13:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنتري ابوشهاب
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 742
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: بطاقة تعريفية لأهليل   الجمعة 15 يناير 2016, 20:28

مرحبا بمن زار الموضوع ورد بالشكر الجزيل




مجموعة مميزة جدا من المصاحف الكاملة بتلاوة مشاهير القراء
على رابط واحد
حمل من هنا
مصاحف صوتية للجوال بمساحات صغيرة
حمل من هنا
تلاوات خاشعة وباكية
حمل من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anasr.ahlamontada.com
 
بطاقة تعريفية لأهليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النصر طلمين ادرار :: القسم المحلي :: الثرات الأمازيغي-
انتقل الى: