الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه
قصةٌ أدبيةٌ طريفةٌ وفوائدٌ لغويةٌ ظريفةٌ
ذكر العلامة الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور -في معرض تفسيره لقوله تعالى من سورة طه : { إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَىٰ } * { وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَىٰ }- قصة أدبية طريفة وهي عن طريقة التضاد في الطباق.
قال رحمه الله تعالى :
ومن هذا القبيل في تفريق النظائر قصة أدبيّة طريفة جرت بين سيف الدولة وبين أبي الطيّب المتنبي ذكرها المعري في «معجز أحمد» شرحه على «ديوان أبي الطيّب» إجمالاً، وبسطها الواحدي في «شرحه على الديوان». وهي: أن أبا الطيّب لما أنشد سيف الدولة قصيدته التي طالعها:
على قَدر أهل العزم تأتي العزائم
قال في أثنائها يصف موقعة بين سيف الدولة والرّومِ في ثغر الحَدَث:
وقفتَ ما في الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردَى وهو نائم
تمرّ بك الأبطال كلمى هزيمةً *** ووجهك وضّاح وثَغرك باسم
فاستعادها سيف الدولة منه بعد ذلك فلما أنشده هذين البيتين، قال له سيف الدولة: إن صدريْ البيتين لا يلائمانِ عجُزَيْهما وكان ينبغي أن تقول:
وقفت وما في الموت شك لواقف *** ووجهُك وضّاح وثغرك باسم
تمرّ بك الأبطال كلمى هزيمة *** كأنك في جفن الردى وهو نائم
وأنت في هذا مثل امرىء القيس في قوله:
كأني لم أركب جواداً للذة *** ولم أتبَطَّنْ كاعباً ذاتَ خَلْخال
ولم أسْبَأ الزقّ الرويَّ ولم أقل *** لخيليَ كُرّي كَرّة بعد إجفال
ووجه الكلام على ما قال العلماء بالشعر أن يكون عجز البيت الأول للثّاني وعجز البيت الثاني للأول ليستقيم الكلام فيكون ركوب الخيل مع الأمر للخيل بالكر، ويكون سِباء الخمر للذة مع تبطن الكاعب. فقال أبو الطيّب: أدام الله عزّ الأمير، إن صح أن الذي استدرك على امرىء القيس هذا أعلمُ منه بالشعر فقد أخطأ امرؤ القيس وأخطأت أنا، ومولانا يعرف أن الثوب لا يعرفه البزاز معرفةَ الحائك لأن البزاز لا يعرف إلاّ جملته والحائك يعرف جملته وتفصيله لأنه أخرجه من الغزليّة إلى الثوبية. وإنما قرن امرؤ القيس لذّة النساء بلذة الركوب للصيد، وقرن السماحة في شراء الخمر للأضياف بالشجاعة في منازلة الأعداء. وأنا لما ذكرت الموت أتبعتُه بذكر الردى لتجانسه ولما كان وجه المهزوم لا يخلو أن يكون عبوساً وعينه من أن تكون باكية قلت:
ووجهك وضّاح وثغرك باسم
لأجمع بين الأضداد في المعنى.
ومعنى هذا أن امرؤ القيس خالف مقتضى الظاهر في جمع شيئين مشتهري المناسبة فجمع شيئين متناسبين مناسبة دقيقة، وأن أبا الطيّب خالف مقتضى الظاهر من جمع النظيرين ففرقهما لسلوك طريقة أبدع، وهي طريقة الطباق بالتضاد وهو أعرق في صناعة البديع.انتهى كلامه
ولو سأل سائل:
ما مناسبة ذكر هذه القصة في معرض تفسير قول الله تعالى من سورة طه :
{ إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَىٰ } * { وَأَنَّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَىٰ }؟
فالجواب على ذلك:
أن الله -تبارك وتعالى- قرن بين الجوع والعري من جهة, وبين الظمأ والضُحِيِّ من جهة أخرى. وهذا عائد إلى التناسب بين الجوع والعري من ناحية أن الجوع هو تألم باطن الجسم من خلو الطعام, والعُري هو تألم ظاهر الجسم من جراء خلو الجسم من اللباس الذي يقيه الحر والقَّر.
أما من الناحية الأخرى, فقد قرن بين الظمأ والضحي, لأن الظمأ هو ألم حرارة باطن الجسم من جراء فقدان الماء, والضحي هو ألم حرارة ظاهر الجسم من حرارة الشمس .
قال ابن عاشور:
وقد قُرن بين انتفاء الجوع واللباس في قوله { ألا تجوع فيها ولا تعرى } ، وقرن بين انتفاء الظمأ وألم الجسم في قوله { لا تظمأ فيها ولا تضحى } لمناسبة بين الجوع والعَرى، في أن الجوع خلوّ باطن الجسم عما يقيه تألمه وذلك هو الطعام، وأن العري خلوّ ظاهر الجسم عما يقيه تألمه وهو لفح الحر وقرص البرد؛ ولمناسبة بين الظمأ وبين حرارة الشمس في أن الأول ألم حرارة الباطن والثاني ألم حرارة الظاهر. فهذا اقتضى عدم اقتران ذكر الظمأ والجوع، وعدم اقتران ذكر العري بألم الحر وإن كان مقتضى الظاهر جمع النظيرين في كليهما، إذ جَمْعُ النظائر من أساليب البديع في نظم الكلام بحسب الظاهر لولا أن عرض هنا ما أوجب تفريق النظائر.انتهى كلامه
فيا لجمال القرآن .. ويا لعظمته!!
%منقول للفائدة%