شهر رمضان المبارك من الشهور التي تتميز بترتيب خاص في حياة المسلم سواء على صعيد العبادة ونظام الوجبات وبل والعادات الاجتماعية المختلفة، ورغم أنه شهر له استعدادات خاصة إلا أن الشريعة الإسلامية الغراء لم تهمل هذا الجانب، وأرشدت المؤمنين كافة إلى العديد من الآداب والتوجيهات سواء على الصعيد التعبدي أو التغذوي، وكما جعلت للإفطار آدابه وإرشاداته، لم تهمل أيضا وجبة السحور، لما لها من أهمية إيمانية وصحية، ودورا لا يستهان به في تدعيم الصائم خلال نهاره، كي لا يصيبه الإعياء أو الضجر، خاصة للذين يبذلون جهدا مضاعفا، فسبحان من شرع فأحكم وأرشد فأبدع.
السحور بركة
السحور سنة مستحبة، لقوله : «إن السحور بركة أعطاكموها الله فلا تدعوها» (1) «إن الله تعالى جعل البركة في السحور والكيل» (2) «البركة في ثلاثة: في الجماعة، والثريد، والسحور» (3) «عليكم بهذا السحور فإنه هو الغداء المبارك» (4) «تسحروا فإن في السحور بركة» (5)
والأمر في قوله: «تسحروا» للتوجيه والإرشاد، ولأجل ذلك علله -- بالبركة التي هي كثرة الخير. وروي أنه -- ترك السحور لما كان يواصل، فدل على أنه ليس بفرض، والوصال أن يصوم يومين فأكثر فلا يفطر بل يصوم النهار مع الليل.
ومن الأحاديث الدالة على استحباب السحور: أنه -- أمر أصحابه -رضي الله عنهم- أن يتسحروا ولو بتمرة أو بمذقة لبن حتى يتم الامتثال.
والبركة أصلها الزيادة وكثرة الخير، وسبب البركة في السحور أنه يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام، بالإضافة إلى ما فيه من الثواب، فالذي يتسحر يبارك له في عمله، فيوفق لأن يعمل أعمالاً صالحة في ذلك اليوم، بحيث إن الصيام لا يثقله عن أداء العبادات والأذكار وسائر الطاعات، وعن سائر شئونه الحياتية الخاصة، بخلاف ما إذا ترك السحور فإن الصيام يثقله عن النفع العام لشدة الجوع وانخفاض نسبة السكر بالدم، فضلا عن الضجر بسبب الجوع والعطش وربما الصداع.
ومن منافع السحور أيضا أن الصائم إذا تسحر لا يملُّ إعادة الصيام، بل يشتاق إليه، خلافاً لمن لا يتسحر؛ فإنه يجد حرجاً ومشقةً يُثْقِلان عليه العودة إليه. لذلك قال --: «من أراد أن يَصُوم فَلْيَتَسَحَّرْ بشيءٍ» (6)